هل التنقيب عن الغاز هو سر الزلازل الأخيرة في المتوسط؟

كتب: محمد جادالكريم
حدثت في الآونة الأخيرة عدة زلازل في البحر المتوسط الامر الذي اثار الخوف والتساؤل لدي الكثيرون تساؤلا عن الاسباب وخوفا من حدوث تسونامي يضرب الشواطئ المصرية او قيام زلزال اقوي يدمر المدن الساحلية .
_أسباب حدوث الزلازل:
تحدث الزلازل بسبب ارتفاع درجة الحرارة في باطن الأرض مما يؤدي إلى انصهار المكونات الصخرية وبالتالي تتآكل الطبقات الصخرية فتحدث الزلازل، او بسبب انتقال الرسوبيات علي مساحة كبيرة من الأرض فيحدث ثقل في هذه المساحة الأمر الذي يؤدي إلى تحرك في القشرة الأرضية فينتج عن ذلك الزلازل.
_هل يوجد علاقة بين الزلازل والتنقيب عن النفط:
هناك دراسة نشرها المعهد الأميركي لفيزياء الأرض حول العلاقة بين التنقيب عن النفط وارتفاع وتيرة الزلازل خلصت هذه الدراسة الي ان هناك ارتفاع في وتيرة الزلازل بالمدن القريبة من محيط التنقيب وذلك بعد ان تم ملاحظة حدوث زلازل بشكل غير عادي.
ذكرت الدراسة ان هناك الف هزه ارضيه تقريبا اصابت ولاية أوكلاهوما لم تتجاوز ٣درجات علي مقياس ريختر وان العدد لم يتجاوز هزه واحده أو اثنين في الاعوام بين ١٩٧٨ الي ٢٠٠٨ اي قبل زيادة عمليات التنقيب.
وما يدعم هذه النظرية ان وتيرة الزلازل انخفضت بشكل كبير بعد ايقاف التنقيب في هذه المناطق.
_التنقيب عن النفط في المتوسط (مصر فقط) :
يعتبر شرق المتوسط محط انظار الشركات العالمية الكبري العاملة في مجال النفط حيث قدرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية في ٢٠١٠ ان مخزون الغاز في حوض شرق المتوسط حوالى ٣٤٥ تريليون قدم مكعب منها ٢٢٣ تريليون قدم مكعب حول الدلتا فقط.
وقد بدأت مصر بالتنقيب والبحث في المتوسط حتي تم اكتشاف الكثير من الحقول التي بدأت الانتاج بها في العام ٢٠١٧ ومن هذه الحقول:
١_ حقل ظهر الذي يبعد ١٩٠ كيلومتر عن شاطئ بورسعيد
٢_ حقول شمال الاسكندرية التي ٦٥ كيلومتر من ساحل ادكو ورشيد
٣_ حقل اتول الذي يبعد ٩٠ كيلومتر شمال دمياط
٤_ حقول نورس بمنطقة دلتا النيل
٥_ حقل علامات وحقل القطامية الضحل علي بعد ٦٠ كيلومتر شمال دمياط
_زلازل اصابت المتوسط في العام ٢٠٢٠:
لقد ضربت البحر المتوسط الكثير من الزلازل في العام الحالي أولها في ٥/٢ حيث ضرب زلزال المتوسط كبير شعر به سكان القاهرة، وفي ٥/١٨ زلزال اخر بقوة ٤.٧ شعر به سكان قبرص وسوريا، وفي ٥/١٩ ضرب ايضا زلزال اخر بقوة ٥.٦ ريختر وكان الاخير الاعلي علي سلم ريختر بقوة ٦.٢ درجة حيث ضرب وسط البحر المتوسط في ٥/٢١.
_أسباب زلازل المتوسط حسب خبير الزلازل احمد عبود:
قال الخبير في الهندسة الزلزالية الاستاذ المهندس احمد عبود “ان القشرة الأرضية تتعرض ٥_٧ آلاف هزة أرضية خفيفه سنويا مشابهة للهزات الأخيرة في المتوسط”.
وأضاف “ان هنام ثلاث احتمالات قد تكون السبب هي:
١_ ان تكون هزات روتينية تحدث بشكل عادي ومتكرر
٢_ ان يكون هناك تفريغ للطاقة الكامنة في جوف الأرض
٣_ ان تكون مقدمة لنشاط زلزالي كبير ولا يحدث هذا إلا في دول ذات نشاط زلزالي حاد كاليابان مثلا
وقد رشح الاحتمال الأول سببا في الزلازل الاخيرة في المتوسط.

للمزيد

Facebook Comments